الثلاثاء، 11 يوليو 2017

هرمنيوطيقا النصوص النبوية- 4


الأفعال النبوية الرمزية

هذه الأفعال تُقدّم بطريقة درامية حيث يطلب الرب من النبي أن يمثل- إن جاز التعبير- رسالته؛  إذ يوصل النبي الرسالة الإلهية بالأفعال أكثر من الكلمات. من أمثلة ذلك:
1صم 15: 27-29
شاول يمزق رداء صموئيل عن طريق الخطأ. ويعتبر صموئيل أن هذا علامة على أن الله يمزق مملكة إسرائيل عنه.
1مل 11: 29-40
أخيّا يمزق رداء يربعام 12 قطعة ويعطيه 10 فقط. والتفسير في ع31: "هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا أُمَزِّقُ الْمَمْلَكَةَ مِنْ يَدِ سُلَيْمَانَ وَأُعْطِيكَ عَشَرَةَ أَسْبَاطٍ."
1مل 22: 1-12 (2 أخ 18: 1-11)
صدقيا بن كنعنة (نبي كذاب) يعمل لنفسه قرنين من الحديد كعلامة.....
2 مل 13: 14-19
أليشع يطلب من يوآش أن يأخذ قوسًا وسهامًا كعلامة  على الانتصار على آرام.
هو 1: 2-3
يأمر الله هوشع بأن يتزوج من امرأة زنى (جومر) كرمز لعلاقة الله مع إسرائيل التي بالرغم من زناها إلا أنه يردها.
هو 1: 4-9
يأمر الله هوشع بأن يُسمي أبناءه: يزرعيل /لورحامة/ لوعمي. هذه الأسماء تعبّر عن إرسالية هوشع وإعلانة عن الهزيمة وانتهاء العهد والدينونة.. ويصبح هوشع ذاته وسيلة إيضاح حيّة.
هو 3: 1-5
يأمر الله هوشع بأن يتزوج زانية كعلامة على علاقة يهوه بإسرائيل.
إش 8: 1-4
خُذ لوحًا واكتب عليه مهير شلال حاش بز (اسم ابنه)..كعلامة على هزيمة دمشق والسامرة.
إش 20: 1-6
يطلب الله من إشعياء أن يمشي عريانًا وحافيًا 3 سنوات – والتفسير في الآيات 3-5
إر16: 1-4
يمنع الله إرميا من الزواج والإنجاب. والتفسير في ع3-4: "لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنِ الْبَنِينَ وَعَنِ الْبَنَاتِ الْمَوْلُودِينَ فِي هذَا الْمَوْضِعِ، وَعَنْ أُمَّهَاتِهِمِ اللَّوَاتِي وَلَدْنَهُمْ، وَعَنْ آبَائِهِمِ الَّذِينَ وَلَدُوهُمْ فِي هذِهِ الأَرْضِ: مِيتَاتِ أَمْرَاضٍ يَمُوتُونَ. لاَ يُنْدَبُونَ وَلاَ يُدْفَنُونَ، بَلْ يَكُونُونَ دِمْنَةً عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، وَبِالسَّيْفِ وَالْجُوعِ يَفْنَوْنَ، وَتَكُونُ جُثَثُهُمْ أُكْلاً لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَلِوُحُوشِ الأَرْضِ".
إر16: 5-7
يمنع الله إرميا من البكاء أو النوح. والتفسير في ع5-6: "فَيَمُوتُ الْكِبَارُ وَالصِّغَارُ فِي هذِهِ الأَرْضِ. لاَ يُدْفَنُونَ وَلاَ يَنْدُبُونَهُمْ.."
إر 18: 1-12
يطلب الله من إرميا أن ينزل بيت الفخاري ليرى كيف للفخاري الحرية والقدرة في إعادة استخدام الطين ليصنع به إناءً جديدًا. والرسالة هي في ع5-6: "فَصَارَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ قَائِلاً: أَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَصْنَعَ بِكُمْ كَهذَا الْفَخَّارِيِّ يَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ، يَقُولُ الرَّبُّ؟ هُوَذَا كَالطِّينِ بِيَدِ الْفَخَّارِيِّ أَنْتُمْ هكَذَا بِيَدِي يَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ".
إر 19: 1-13
يأمر الله إرميا بأن يشتري إبريق فخاري من خزف ويكسره أمام شيوخ الشعب (ع 10) أمامهم. والرسالة في ع11: "هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هكَذَا أَكْسِرُ هذَا الشَّعْبَ وَهذِهِ الْمَدِينَةَ كَمَا يُكْسَرُ وِعَاءُ الْفَخَّارِيِّ بِحَيْثُ لاَ يُمْكِنُ جَبْرُهُ بَعْدُ".
إر 25: 15-29
يأمر الله إرميا بأن يأخذ كأس خمر من يد الرب (شيء تخيلي) ليسقي الأمم منه- والرسالة في ع (16): ".. فَيَشْرَبُوا وَيَتَرَنَّحُوا وَيَتَجَنَّنُوا مِنْ أَجْلِ السَّيْفِ الَّذِي أُرْسِلُهُ أَنَا بَيْنَهُمْ".
إر 27: 1-28: 17
يأمر الله إرميا بأن يصنع أنيار (جمع نير) وقيود ويرسلها إلى ملوك أرادوا مقاومة بابل. والرسالة في ع8: "وَيَكُونُ أَنَّ الأُمَّةَ أَوِ الْمَمْلَكَةَ الَّتِي لاَ تَخْدِمُ نَبُوخَذْنَاصَّرَ مَلِكَ بَابِلَ، وَالَّتِي لاَ تَجْعَلُ عُنُقَهَا تَحْتَ نِيرِ مَلِكِ بَابِلَ، إِنِّي أُعَاقِبُ تِلْكَ الأُمَّةَ بِالسَّيْفِ وَالْجُوعِ وَالْوَبَإِ، يَقُولُ الرَّبُّ".
إر 32: 1-15
إرميا يشتري حقلاً في عناثوث بأمر من الله ثم يأخذ الصكين ويضعهما في إناء من الخزف والتفسير في (ع 15): "لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: سَيَشْتَرُونَ بَعْدُ بُيُوتًا وَحُقُولاً وَكُرُومًا فِي هذِهِ الأَرْضِ". بمعنى إعادة تملك الأرض.
إر 35: 1-19
يطلب الله من إرميا أن يدخل الركابين إلى الهيكل ويسقيهم خمرًا وهو يعرف أنهم يرفضون. والرسالة في ع13-14: "هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: اذْهَبْ وَقُلْ لِرِجَالِ يَهُوذَا وَسُكَّانِ أُورُشَلِيمَ: أَمَا تَقْبَلُونَ تَأْدِيبًا لِتَسْمَعُوا كَلاَمِي، يَقُولُ الرَّبُّ؟ قَدْ أُقِيمَ كَلاَمُ يُونَادَابَ بْنِ رَكَابَ الَّذِي أَوْصَى بِهِ بَنِيهِ أَنْ لاَ يَشْرَبُوا خَمْرًا، فَلَمْ يَشْرَبُوا إِلَى هذَا الْيَوْمِ لأَنَّهُمْ سَمِعُوا وَصِيَّةَ أَبِيهِمْ. وَأَنَا قَدْ كَلَّمْتُكُمْ مُبَكِّرًا وَمُكَلِّمًا وَلَمْ تَسْمَعُوا لِي."
إر 43: 8-13
طلب منه الله أن يأخذ حجاره كبيرة ويدفنها في الملاط عند باب فرعون أمام رجال يهود. الرسالة في ع 10-11: "هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا أُرْسِلُ وَآخُذُ نَبُوخَذْرَاصَّرَ مَلِكَ بَابِلَ عَبْدِي، وَأَضَعُ كُرْسِيَّهُ فَوْقَ هذِهِ الْحِجَارَةِ الَّتِي طَمَرْتُهَا فَيُبْسِطُ دِيبَاجَهُ عَلَيْهَا. وَيَأْتِي وَيَضْرِبُ أَرْضَ مِصْرَ، الَّذِي لِلْمَوْتِ فَلِلْمَوْتِ، وَالَّذِي لِلسَّبْيِ فَلِلسَّبْيِ، وَالَّذِي لِلسَّيْفِ فَلِلسَّيْفِ."
إر 51: 59-64
كتب إرميا سفرًا عليه دينونة بابل، وأعطاه لسرايا رئيس المحلة، وطلب منه أن يقرأه عندما يصل إلى بابل. وبعد الانتهاء من قراءته يربط السفر بحجر ويطرحه في نهر الفرات. والرسالة في ع (64): "هكَذَا تَغْرَقُ بَابِلُ وَلاَ تَقُومُ، مِنَ الشَّرِّ الَّذِي أَنَا جَالِبُهُ عَلَيْهَا وَيَعْيَوْنَ".
حز 4: 1-3، 7
طلب الرب من حزقيال أن يأخذ لنفسه لبنةً ويرسم عليها مدينة أورشليم، ويجعل عليها حصارًا، ويبني برجًا، ويجعل جيوشًا وأسلحة حولها. الهدف في ع 3 "تِلْكَ آيَةٌ لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ".
حز 4: 4-6،8
طلب الرب من حزقيال أن يتكئ عى جانبه اليسار 390 يومًا ثم على الجانب اليمين 40 يومًا العلاقة هي سنوات العقوبة على خطايا الشعبين: إسرائيل ويهوذا.  
حز 4: 9-17
يأمر الله حزقيال بعمل خبز نجس باستخدام مخلفات بشرية. والرسالة في ع13: "قَالَ الرَّبُّ: «هكَذَا يَأْكُلُ بَنُو إِسْرَائِيلَ خُبْزَهُمُ النَّجِسَ بَيْنَ الأُمَمِ الَّذِينَ أَطْرُدُهُمْ إِلَيْهِمْ".
حز 5: 1-12
يأمره الرب بأن يحلق رأسه ولحية ويقسم الشعر إلى  3 أثلاث: ثلث يضربه بالسيف، وثلث لتزريته في الريح، وجزء يحرقه. مسألة قص الشعر تعتبر عارًا بالنسبة للكاهن. والرسالة في ع (12): "ثُلُثُكِ يَمُوتُ بِالْوَبَإِ، وَبِالْجُوعِ يَفْنَوْنَ فِي وَسْطِكِ. وَثُلُثٌ يَسْقُطُ بِالسَّيْفِ مِنْ حَوْلِكِ، وَثُلُثٌ أُذَرِّيهِ فِي كُلِّ رِيحٍ...".
حز 6: 11-14
يأمره الرب بأن يضرب بيديه ورجليه، وذلك علامة على دينونة الله الشديدة.
حز 12: 1-16 (2 مل 25: 1-6)
طلب الرب منه أن يجهز حُزمته وأمتعته كأنه ذاهب للسبي، ويفعل ذلك في النهار في أماكن عديدة قدام عيونهم. الرسالة في ع (11): "قُلْ: أَنَا آيَةٌ لَكُمْ. كَمَا صَنَعْتُ هكَذَا يُصْنَعُ بِهِمْ. إِلَى الْجَلاَءِ إِلَى السَّبْيِ يَذْهَبُونَ".
حز 12: 7-20
يطلب الرب من حزقيال أن يأكل وهو مرتعش ويشرب وهو مرتعد ومغموم. الرسالة من ذلك في ع 19: "هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ عَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ فِي أَرْضِ إِسْرَائِيلَ: يَأْكُلُونَ خُبْزَهُمْ بِالْغَمِّ، وَيَشْرَبُونَ مَاءَهُمْ بِحَيْرَةٍ".
حز 21: 6-7، 12
يطلب الرب منه أن يتنهد بمرارة أمام عيون الناس، والرسالة هي ع (7): "وَيَكُونُ إِذَا قَالُوا لَكَ: عَلَى مَ تَتَنَهَّدُ؟ أَنَّكَ تَقُولُ: عَلَى الْخَبَرِ، لأَنَّهُ جَاءٍ فَيَذُوبُ كُلُّ قَلْبٍ...".
حز 21: 18-22
يطلب منه أن يصنع لافتة على رأس الطريق. الرسالة في ع21 "لأَنَّ مَلِكَ بَابِلَ قَدْ وَقَفَ عَلَى أُمِّ الطَّرِيقِ".
حز 24: 15-24
يمنع الرب حزقيال من النوح على زوجته الحبيبة. ينظر الشعب ويسأل (19): "أَلاَ تُخْبِرُنَا مَا لَنَا وَهذِهِ الَّتِي أَنْتَ صَانِعُهَا؟"، والتفسير في ع 21-24 "بْنَاؤُكُمْ وَبَنَاتُكُمُ الَّذِينَ خَلَّفْتُمْ يَسْقُطُونَ بِالسَّيْفِ، وَتَفْعَلُونَ كَمَا فَعَلْتُ... لاَ تَنُوحُونَ وَلاَ تَبْكُونَ وَتَفْنَوْنَ بِآثَامِكُمْ".
في العهد الجديد أع 21: 10-11
أخذ أغابوس النبي منطقة بولس، وربط يدي ورجليه. الرسالة في ع (11): "قَالَ: «هذَا يَقُولُهُ الرُّوحُ الْقُدُسُ: الرَّجُلُ الَّذِي لَهُ هذِهِ الْمِنْطَقَةُ، هكَذَا سَيَرْبُطُهُ الْيَهُودُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى أَيْدِي الأُمَمِ"
يوجد أيضًا نمط وشكل أدبي لهذه لأفعال النبوية الرمزية النبوية يكاد يكون متكرر، وهو يتكون من 3 عناصر: 1- أمر من يهوه للنبي بشأن طبيعة هذا العمل الرمزي المراد تأديته، 2- تقرير عن تنفيذ الفعل، 3- ثم تفسير لهذا العمل النبوي الرمزي. مثال لذلك: إش 8: 1- 4
-        أمر من يهوه: ع1، 2
"وَقَالَ لِي الرَّبُّ: «خُذْ لِنَفْسِكَ لَوْحًا كَبِيرًا، وَاكْتُبْ عَلَيْهِ بِقَلَمِ إِنْسَانٍ: لِمَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ. وَأَنْ أُشْهِدَ لِنَفْسِي شَاهِدَيْنِ أَمِينَيْنِ: أُورِيَّا الْكَاهِنَ، وَزكَرِيَّا بْنَ يَبْرَخْيَا "
-        تنفيذ النبي للأمر: ع3
"فَاقْتَرَبْتُ إِلَى النَّبِيَّةِ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتِ ابْنًا. فَقَالَ لِي الرَّبُّ: «ادْعُ اسْمَهُ مَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ"
-        تفسير للعمل النبوي: ع4
"لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ أَنْ يَدْعُوَ: يَا أَبِي وَيَا أُمِّي، تُحْمَلُ ثَرْوَةُ دِمَشْقَ وَغَنِيمَةُ السَّامِرَةِ قُدَّامَ مَلِكِ أَشُّورَ"


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق