الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

عظتان عن ”مريم والدة الإله“- ق ساويرس الأنطاكي



بيانات الكتاب:
دول عظتين للقديس ساويرس الأنطاكي
ترجمة ابونا جرجس الأنطوني والشماس المتنيح يوسف حبيب
إصدار مدرسة الأسكندرية (90 صفحة من القطع المتوسط)
من خلال العظتين هحاول أجاوب على بعض الأسئلة البسيطة.. إن كانت فعلاً بسيطة.

1-             كيف يقول ق. ساويروس إن مريم نبية ورسولة وشهيدة؟
-      نبية: كثير من الآباء فسروا آية إش 8: 3، 4 عن مريم وأن "مهير شلال حاز بز" بمعنى "انهب بسرعة واخطف فجأة".. هو المسيح الذي يسلب المحاربين وينهبهم هو اللي سحق المشتكي (ص 45، 46) وهو اللي هدم قلعة طغيان المشتكي (دمشق والسامرة). (ص 48) هي كمان نبية لأنها تنبأت إن "جميع الأجيال تطوبها".
-     رسولة: يقول ق. ساويرس بل هي "أعظم من كل الرسل" هي كانت محسوبة مع الرسل في سفر الأعمال 1: 14، وشوف هي عملت أد إيه وعرَّفت الناس بربنا أو إيه ..... ده هي "أصل بشارة الإنجيل". (ص 51)
-       شهيدة: من نواحي عديدة: احتملت ظنون يوسف فيها، وهربت لمصر من وجه هيرودس، وعاشت مع يهود قتلة وكانت تعيش قريبة من الموت (ص 51).
2-             ما علاقة مريم بالآباء البطاركة: إبراهيم واسحق ويعقوب؟
-       بيكرموها لأنها ”تممت لهم توقع الرجاء المنتظر.. وأنجبت بركة نسل إبراهيم (المسيح)“ (ص52)
3-             ما علاقة مريم بالأنبياء؟
-       بيكرموها.. لأنها ”أنارت نبواتهم، وولدت شمس البر، الذي كشف الخفيات والأسرار“ (ص52).
4-             ما علاقة مريم بالرسل؟
-       بيكرموها لأنها ”مَن أدركوها كبداية لإعلانهم
5-             ما علاقة مريم بالشهداء؟
-       بيكرموها ”لأنها أول مَن أحضر لهم نموذج جهاداتهم وانتصاراتهم الخاصة
6-             ما علاقة مريم بمعلمي الكنيسة والرد على الهرطقات؟
-       قالك ده هي ”غمر الأرثوذكسية المتدفق“، وهي اللي طردت ظلام ماني. إزاي؟ ماني كان بيعتقد بأن الجسد شر، وبالتالي المسيح لم يأخذ جسد حقيقي، بل خيال ووهم (زي الدوسيتين والخياليين). وبالتالي: العذراء بحبلها 9 شهور بترد بشكل عملي ملموس على بدعة ماني. ”إن كان أراد (الكلمة) أن يكون خيالاً“ هيحتاج العدرا ليه أصلاً. وهيقيم في الحشا 9 أشهر ليه، وتولد ليه؟ وليه الأقمطة والثديين (ص 55).
7-             ما علاقة مريم بأبوليناريوس؟
-       ق ساويرس بيقول ”بما إن هذه العذراء هي مخلوق حي عاقل.. فقد ولدت الله كطفل عاقل وممنوح إدراكًا“ وبكده يكون ردت على أبوليناريوس الي قال إن المسيح في تجسده لم يأخذ نفس بشرية عاقلة.
8-             ما علاقة مريم بجنون نسطور؟
-       نسطور قال إن ”المرأة لا تلد الله“، فالقديس ساويرس قال أنه لو يقصد الله من حيث جوهر لاهوته يبقى عنده حق، لكن إذا تكلمنا في التجسد يبقى ”لا تشك في المعجزة“ (ص59).
9-             ما علاقة مريم بجنسنا البشري؟
-       بيقول: هي ”زينة جنسنا، الأرض العاقلة (الروحية) التي منها آدم الثاني“
10-        ما علاقة مريم بموسى؟
-       دي سهلة.. مريم هي العليقة المشتعلة بنار اللاهوت ولا تحترق (ص 57)، وهي كمان ”جبل سيناء العقلي غير المغطى بالدخان“ (ص 64)، وهي الجبل الروحاني (ص 73)، علشان كده في المدايح بنقول عنها هي ”جبل الله العالي“
11-        ما علاقة مريم بيعقوب؟
-       ممكن تقول هي المكان اللي شاف يعقوب السماء، وقال ما أرهب هذا المكان.. ما هذا إلا بيت الله وهذا باب السماء. وزي مدايح كتير بنقول عليها سلم يعقوب.. لأن الله حل في أحشاها.. وظهر منها، ونزل عليها.
12-        ما علاقة العذراء بدانيال؟
-       ق ساويرس بيقول إن الحجر اللي شافه دانيال في الرؤية اللي قُطع من غير يد إنسان هو المسيح الذي تجسد من العذراء بدون معونة رجل. الله أراد أن يصبح بالجسد قطعة من هذا الجبل. (ص74)
13-        ما علاقة مريم بمكونات الخيمة؟
-       ق ساويرس بيشرح علاقة مريم بالتابوت المغشى بالذهب من داخل وخارج.. رمز للمسيح من حيث لاهوته وناسوته. (ص76)، وقسط المن الذهبي اللي بداخله المسيح المن الحقيقي (ص81) النازل من السماء. ولوحي الشريعة، وعصا هرون اللي أثمرت لوزًا.. وبيربط مع إشعيا 11: 1 عن المسيح الغصن النابت من جذع يسى. كمان بيتكلم عن المذبح، وأن العذرا هذ قدس الأقداس وهي الخيمة الداخلية والمسكن الذي يحل فيه الله.
14-        ما علاقة العذراء مريم بالموضوعات اللاهوتية؟
-       يقول ساويرس الأنطاكي: ”أي موضوع لاهوتي يمكن تأمله أجلّ شأنًا من والدة الإله..؟ الاقتراب منها هو الاقتراب من المكان المقدس، أو هو بلوغ السماء“ (ص 69).
أخيرًا أنظر ماذا يقول ق ساويرس وهو يتأمل في كل هذا:
بينما أتأمل في هذه الأمور، لا أزال أرى ذكرى العذراء مريم والدة الإله، تنير قلبي، وتشعله مثل النار، وتملأه مثل البخور برائحة خاصة ذكية، وحينئذٍ كأني قد نسيت نفسي، وغشيتني دهشة، مأخوذًا برغبتي، مبهورًا بالجمال.. “ (ص76).


هناك تعليق واحد:

  1. اظن هنا تأملاته عن العذراء لها ارتباط بالقطعة 7 في ثيؤطوكية الاحد

    ردحذف